Sunday, October 23, 2016

If it's right, it happens

Nobel laureate John Steinbeck wrote a letter to his eldest son who told him about his love to his girlfriend Susan.
This is John's wise response:
New York
November 10, 1958
Dear Thom:
We had your letter this morning. I will answer it from my point of view and of course Elaine will from hers.
First — if you are in love — that’s a good thing — that’s about the best thing that can happen to anyone. Don’t let anyone make it small or light to you.
Second — There are several kinds of love. One is a selfish, mean, grasping, egotistical thing which uses love for self-importance. This is the ugly and crippling kind. The other is an outpouring of everything good in you — of kindness and consideration and respect — not only the social respect of manners but the greater respect which is recognition of another person as unique and valuable. The first kind can make you sick and small and weak but the second can release in you strength, and courage and goodness and even wisdom you didn’t know you had.
You say this is not puppy love. If you feel so deeply — of course it isn’t puppy love.
But I don’t think you were asking me what you feel. You know better than anyone. What you wanted me to help you with is what to do about it — and that I can tell you.
Glory in it for one thing and be very glad and grateful for it.
The object of love is the best and most beautiful. Try to live up to it.
If you love someone — there is no possible harm in saying so — only you must remember that some people are very shy and sometimes the saying must take that shyness into consideration.
Girls have a way of knowing or feeling what you feel, but they usually like to hear it also.
It sometimes happens that what you feel is not returned for one reason or another — but that does not make your feeling less valuable and good.
Lastly, I know your feeling because I have it and I’m glad you have it.
We will be glad to meet Susan. She will be very welcome. But Elaine will make all such arrangements because that is her province and she will be very glad to. She knows about love too and maybe she can give you more help than I can.
And don’t worry about losing. If it is right, it happens — The main thing is not to hurry. Nothing good gets away.
Love,
Fa
 to read the full article about John Click here

Wednesday, September 14, 2016

عادات تنقذنا من الجنون، ولكن يجب أن نواجهها!

لكل منا أسلوبه في مواجهة الحياة وصعابها. جزء من هذه الأساليب يسمى بـآليات التأقلم أو "coping mechanisms".
غالباً ما تتكون آليات التأقلم كردة فعل طبيعية للتوتر النفسي الذي تسببه التغيرات التي تواجهنا في حياتنا اليومية سواء التغيرات السيئة منها (كموت قريب أو فقدان عمل) أو الجيدة (كالزواج والعمل الجديد) وهي بشكل دقيق نوع من أنواع الإدمان. وكأي عادة، يوجد لآليات التأقلم جانب إدماني، إذ نشعر بدرجة من الإكراه نحوهم وبدرجة من الصعوبة في مقاومتهم. وعادة ما نميل لاستخدام آليات التأقلم كإلهاء أو ركيزة نستند عليها لتجنب التوتر. إذ لا تكون هذه العادات خيارات حقيقية نختارها ولكن عادات لاواعية تعيقنا عن التعامل المباشر مع أسباب التوتر وبذلك تصبح مؤذية لنا. وتشكل هذه الآليات نواعاً من الإدمان قد يكون من السهل كشفه (كإدمان الكحول والمخدرات والقمار والتدخين والطعام) أو قد يكون مبطنا أو بريئا جداً (كإدمان العمل ومشاهدة التلفاز والانترنت والنوم وحتى الحياة الاجتماعية). وقد لا يظهر الجانب المؤذي لهذه الآليات مباشرة ولكنها بشكل أو بآخر تسرق وقتك وتقلل من نسبة تركيزك وتمنعك من عيش حياتك بشكل كامل فهي لا تمنحك متعة حقيقة ولكنها نوع من الهوس الذي يحتاج إلى إشباع بشكل مستمر.
إن رغبتك في تناول البوشار أو قطعة من الشوكولا ليلاً هي ليست خيارات حقيقية لك وإنما رغبة في جرعة من الدوبامين (هرمون المكافأة والمتعة) تقدمها لك هذه المأكولات لتغطي على القليل من درجة التوتر التي تشعر بها فتتكون بذلك الحلقة المفرغة المستمرة توتر-طعام- شعور بالرضى ثم إعادة.
ولهذه الآليات أنواع :
عملي (يسعى لإيجاد ما يغير الواقغ كطلب المساعدة) # عاطفي (يسعى لايجاد ما يغير أو يحافظ على العواطف كتحويل الأمر إلى الفكاهة)
فعال (يواجه مسبب التوتر) # اجتنابي (كإنكار مسبب القلق أو النوم أو اعتزال الناس)
هدام (كالإنغماس في الاسترخاء والطعام) # مثمر (كالإنغماس في العمل أو الرياضة)
وقد يستعمل الفرد الواحد عدة أنواع من آليات التأقلم وقد يغير من الآليات التي يستخدمها تبعاً للحالة التي يواجهها وحالته النفسية ودرجة الدعم التي يتلقاها من وسطه المحيط

ونحن نتشارك مع الحيوانات في صفة الشعور بالقلق والتوتر من الحياةالمحيطة. فالحيوانات تواجه باستمرار ما يهدد حياتها من مفترسات أو قلة طعام وتفرز أجسادها كما أجسادنا هرمون الكورتيزول عند الشعور بالخطر والذي ينبهنا إلى وجوب "القيام بشيء فوراً". إلا أن الحيوانات تملك رصيداً محدودا من العواطف والخيارات وهي لا تعقد الأمور كالبشر ولا تلقي باللوم على الحياة أو غيرها ولا تنقل قلقها إلى المستقبل. هي ببساطة تواجه الخطر والقلق المصاحب له كلما ظهر مع الاحتفاظ بخبرات تمكنها من مواجهة ما يشابهه في المستقبل. وتستمر الحيوانات في مواجهة مسببات الخطر بشكل دائم ولا تتوقف عن المحاولة دون أن تسمح لهرمون الكورتيزول بسرقة اللحظة التالية.

ولنستطيع التعامل مع مسببات قلقلنا بشكل مباشر(كالحيوانات :P ) يجب أن نتحرر من سيطرة إدمان هذه الآليات بالتدريج ومن ثم معالجة السبب وذلك غالباً ما يحدث بالتدريج ذلك أن تشكيل العادات الجديدة أو إلغائها يحتاج لمدة شهر تقريباً. فإذا أكملت شهراً دون الاعتماد على هذه العادة في التنفيس عن قلقلك تكون قد نجحت في هزيمتها. حاذر من ترك آلية تأقلم إلى أسوأ منها واطلب المساعدة من المقربين لك (في إخفاء الحلويات ليلاً أو إطفاء الانترنت مثلاً) وعش حياتك كما تريد حقاً.

فيما يلي بعض آليات التأقلم السيئة:
إيذاء النفس جسديا
العودة إلى نفسية الطفل لتجنب المشاكل
تسخيف ما هو مهم
التركيز على الحقائق والماديات وتجاهل المشاعر
الهروب إلى الخيال
تسليط الغضب على الآخرين
العاطفية المفرطة
هدم ما تم بناؤه
بعض آليات التأقلم الجيدة:
تعويض النقص في جانب بالتألق في جانب آخر
التعاطف مع الحالات المشابهة لما مررت به
مساعدة الآخرين للشعور بالتحسن
تقليد حالات مشابهة ناجحة
النمو الروحي 
إيجاد الفرص في الأزمات

دقق في حياتك واسأل المقربين عن عاداتك فتغيير أشياء بسيطة قد يساهم في جعل حياتك أفضل

 شاركونا بآرائكم وقصصكم في التحرر من هذه العادات :)
 ترجمتي بتصرف